الملاحظات الادارة

كيف كان السلف يختمون القرآن
NesOnline
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات نسور اونلاين ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
NesOnline
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات نسور اونلاين ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة



 


شاطر | 
 

  كيف كان السلف يختمون القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
 
CcRr7
عضو جديد

عضو جديد

CcRr7
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
 كيف كان السلف يختمون القرآن Syria

ذكر

عدد المساهمات : 13

السٌّمعَة : 100

تاريخ التسجيل : 03/08/2011

مركز تحميل  ..::  تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
 
 
مُساهمةموضوع: كيف كان السلف يختمون القرآن    كيف كان السلف يختمون القرآن Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 1:56 am

 كيف كان السلف يختمون القرآن Startpicpng1

لقد قمت بجمع هذه المعلومات من هنا وهناك ارجو ان ينفع الله بها اخواننا في هذا الشهر شهر العبادة بالقران



كان أبو عبد الله عبد الرحمن بن القاسم بن خالد المصري ( ت 191 هـ ) يختم القرآن كل يوم ختمتين .

( انظر ترجمته في: وفيات الاعيان 1/276 ، و الديباج المذهب 146، و حسن المحاضرة 1/303 ، و تذكرة الحفاظ 1/356 )


قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم : 1 / 79
وروينا
عن إبراهيم بن أبي بكر بن عياش أنه ( أي إبراهيم ) قال: قال لي أبي: إنَّ
أباك لم يأت فاحشة قط ، و إنَّه يختم القرآن منذ ثلاثين سنة كلَّ يوم مرَّة
.
و روينا عنه أنَّه قال لابنه : يا بني ! إيَّاك أن تعصي الله في هذه الغرفة فإنِّي ختمت فيها اثني عشر ألف ختمة .
و
روينا عنه أنَّه قال لبنته عند موته و قد بكت : يا بنية لا تبكي ، أتخافين
أن يعذبني الله و قد ختمت في هذه الزَّاوية أربعة و عشرين ألف ختمة ؟




و في شرح صحيح مسلم أيضاً : 6 / 54

أبو حُرَّة بضمِّ الحاء ، اسمه : واصل بن عبد الرَّحمن ، كان يختم القرآن في كلِّ ليلتين .




قال النووي في الأذكار :

]فصل]
: ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلاً و نهاراً، سفراً و حضراً ، و قد كانت
للسلف رضي اللّه عنهم عادات مختلفة في القدر الذي يختمون فيه ، فكان جماعةٌ
منهم يختمون في كل شهرين ختمة ، و آخرون في كل شهر ختمة ، و آخرون في كل
عشر ليال ختمة ، و آخرون في كل ثمان ليالٍ ختمة ، و آخرون في كل سبع ليالٍ
ختمة ، و هذا فعل الأكثرين من السلف ، و آخرون في كل ستّ ليال ، و آخرون في
خمس ، و آخرون في أربع ، و كثيرون في كل ثلاث ، و كان كثيرون يختمون في كل
يوم و ليلة ختمة ، و ختم جماعة في كل يوم و ليلة ختمتين . و آخرون في كل
يوم و ليلة ثلاث ختمات ، و ختم بعضهم في اليوم و الليلة ثماني ختمات:
أربعاً في الليل ، و أربعاً في النهار: و ممّن ختم أربعاً في الليل و
أربعاً في النهار السيد الجليل ابن الكاتب الصوفي رضي اللّه عنه ، و هذا
أكثر ما بلغنا في اليوم و الليلة
.
و
روى السيد الجليل أحمد الدورقي بإسناده عن منصور بن زاذان بن عباد التابعي
رضي اللّه عنه أنه كان يختم القرآن ما بين الظهر و العصر ، و يختمه أيضاً
فيما بين المغرب و العشاء ، و يختمه فيما بين المغرب و العشاء في رمضان
ختمتين و شيئاً ، و كانوا يؤخرون العشاء في رمضان إلى أن يمضي ربع الليل
.
و روى ابن أبي داود بإسناده الصحيح أنّ مجاهداً رحمه اللّه كان يختم القرآن في رمضان فيما بين المغرب و العشاء .
و أما الذين ختموا القرآن في ركعة فلا يُحصون لكثرتهم ، فمنهم عثمان بن عفان، وتميم الدّاري ، و سعيد بن جبير . اهـ .




قال
محمد بن نصر ( في قيام الليل ) : كان سعيد بن المسيب يختم القرآن في
ليلتين ، و كان ثابت البناني يقرأ القرآن في يوم و ليلة و يصوم الدهر . و
كان أبو حرة يختم القرآن كل يوم و ليلة ، و كان عطاء بن السائب يختم القرآن
في كل ليلتين ... و خرج صالح بن كيسان إلى الحج فربما ختم القرآن مرتين في
ليلة بين شعبتي رحله ، و كان منصور بن زادان خفيف القراءة ، وكان يقرأ
القرآن كله في صلاة الضحى ، و كان يختم القرآن بين الأولى و العصر و يختم
في يوم مرتين ، و كان يصلي الليل كله ، و كان إذا جاء شهر رمضان ختم القرآن
بين المغرب و العشاء ختمتين ثم يقرأ إلى الطواسين قبل أن تقام الصلاة .





ذكر
ابن العماد الحنبلي ( في شذرات الذهب ) بين وفيات سنة إحدى عشرة و
ثلاثمائة أبا العباس محمد بن شاذل النيسابوري ، ثم قال : ( سمع ابن راهويه و
أبا مصعب و خلقاً ، و كان يختم القرآن في كل يوم
) .



و
ذكر ابن العماد الحنبلي ( في شذرات الذهب ) أيضاً بين وفيات سنة ست و
ثلاثين و تسعمائة تقي الدين أبا بكر بن محمد بن محمد بن عبد الله بن أبى
بكر بن أبى بكر البلاطنسي الشافعي ، و قال في ترجمته : ( كان عالماً عاملاً
ورعاً كاملاً ... يختم القرآن في كل يوم جمعة ، و يختم في شهر رمضان كل
ليلة ختمتين
) .



و
قال الحافظ ابن كثير ( في البداية و النهاية : 9 / 136 ) : ذكر ابن عساكر
في ترجمة سليم بن عنز التجيبي قاضي مصر، و كان من كبار التابعين ... و كان
من الزهادة و العبادة على جانب عظيم ، و كان يختم القرآن في كل ليلة ثلاث
ختمات في الصلاة و غيرها .اهـ
.

و فيها أيضاً : 11 / 31 في ترجمة الإمام البخاري ( صاحب الصحيح ) : و قد كان يصلي في كل ليلة ثلاث عشرة ركعة ، و كان يختم القرآن في كل ليلة من رمضان ختمة . اهـ .

و
فيها أيضاً : 11 / 259 : محمد بن علي بن أحمد بن العباس الكرخي الأديب ،
كان عالماً زاهداً ورعاً ، يختم القرآن كل يوم ، و يديم الصيام . اهـ
.




و روى الذهبي ( في السير : 4 / 51 ) :
عن
عَبْدِ اللهِ بنِ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ صَنْدَلٍ ،
حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بنُ عِيَاضٍ ، عَنْ مَيْمُوْنٍ ، عَنْ مَنْصُوْرٍ ،
عَنْ إِبْرَاهِيْمَ ، قَالَ
:
كَانَ
الأَسْوَدُ بن يزيد يَخْتِمُ القُرْآنَ فِي رَمَضَانَ فِي كُلِّ
لَيْلَتَيْنِ ، وَ كَانَ يَنَامُ بَيْنَ المَغْرِبِ وَ العِشَاءِ ، وَ
كَانَ يَخْتِمُ القُرْآنَ فِي غَيْرِ رَمَضَانَ فِي كُلِّ سِتِّ لَيَالٍ
.

و في السير أيضاً ( 4 / 324
) :
عَنْ
وِقَاءِ بنِ إِيَاسٍ ، قَالَ :كَانَ سَعِيْدُ بنُ جُبَيْرٍ يَخْتِمُ
القُرْآنَ فِيْمَا بَيْنَ المَغْرِبِ وَ العَشَاءِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ،
وَ كَانُوا يُؤَخِّرُوْنَ العِشَاءَ
) .

و
فيها أيضاً ( 4 / 325 ) : عن عَبْدُ المَلِكِ بنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ،
عَنْ سَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ : أَنَّهُ كَانَ يَخْتِمُ القُرْآنَ فِي كُلِّ
لَيْلَتَيْنِ . اهـ
.

و
فيها ( 5 / 276 ) : قَالَ سَلاَمُ بنُ أَبِي مُطِيْعٍ : كَانَ قَتَادَةُ
يَخْتِمُ القُرْآنَ فِي سَبْعٍ ، وَ إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ ، خَتمَ فِي
كُلِّ ثَلاَثٍ ، فَإِذَا جَاءَ العَشرُ ، خَتَمَ كُلَّ لَيْلَةٍ
.

و
فيها ( 5 / 441 ، 442 ) : قَالَ يَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ : كَانَ
مَنْصُوْرُ بنُ زَاذَانَ يَقْرَأُ القُرْآنَ كُلَّه فِي صَلاَةِ الضُّحَى ،
وَ كَانَ يَخْتِمُ القُرْآنَ مِنَ الأُوْلَى إِلَى العَصْرِ ، وَ يَخْتِمُ
فِي اليَوْمِ مَرَّتَيْنِ ، وَ يُصَلِّي اللَّيْلَ كُلَّه .وَ عَنْ
هِشَامِ بنِ حَسَّانٍ ، قَالَ
:
كَانَ
يَخْتِمُ فِيْمَا بَيْنَ المَغْرِبِ وَ العِشَاءِ مَرَّتَيْنِ ، وَ
الثَّالِثَةُ إِلَى الطَّوَاسِيْنَ ، وَ كَانَ يَبُلُّ عِمَامَتَه مِنْ
دُمُوْعِ عَيْنَيْهِ
.

و
فيها ( 6 / 85 ) : قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : حَدَّثَنَا ابْنُ حَيَّانَ ،
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ الحُسَيْنِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ الدَّوْرَقِيُّ ،
حَدَّثَنِي سَعِيْدٌ أَبُو عُثْمَانَ ، سَمِعْتُ ابْنَ عُيَيْنَةَ
يَقُوْلُ : قَالَ ابْنُ شُبْرُمَةَ : سَأَلَ كُرْزٌ رَبَّهُ أَنْ
يُعْطِيَهُ الاسْمَ الأَعْظَمَ ، عَلَى أَلاَ يَسْأَلَ بِهِ شَيْئاً مِنَ
الدُّنْيَا ، فَأُعْطِيَ ، فَسَأَلَ أَنْ يُقَوَّى حَتَّى يَخْتِمَ
القُرْآنَ فِي اليَوْمِ وَ اللَّيْلَةِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ . اهـ
.

و
فيها ( 6 / 112 ) : عَنْ أَحْمَدَ قالَ : كَانَ عَطَاءُ بنُ السَّائِبِ
مِنْ خِيَارِ عِبَادِ اللهِ ، كَانَ يَخْتِمُ القُرْآنَ كُلَّ لَيْلَةٍ
.

و
فيها ( 8 / 503 ) : وَ قَدْ رُوِيَ مِنْ وُجُوْهٍ مُتَعَدِّدَةٍ أَنَّ
أَبَا بَكْرٍ بنَ عَيَّاشٍ مَكَثَ نَحْواً مِنْ أَرْبَعِيْنَ سَنَةً
يَخْتِمُ القُرْآنَ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَ لَيْلَةٍ مَرَّةً
.

و
فيها ( 9 / 178 ) : قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ جَعْفَرِ بنِ خَاقَانَ :
سَمِعْتُ عَمْرَو بنَ عَلِيٍّ يَقُوْلُ : كَانَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ
القَطَّانُ يَخْتِمُ القُرْآنَ كُلَّ يَوْمٍ وَ لَيْلَةٍ ، يَدعُو لأَلفِ
إِنْسَانٍ ، ثُمَّ يَخْرُجُ بَعْدَ العَصْرِ ، فَيُحَدِّثُ النَّاسَ
.

و
فيها ( 10 / 36 ) : قَالَ الرَّبِيْعُ بنُ سُلَيْمَانَ مِنْ طَرِيْقَيْنِ
عَنْهُ ، بَلِ أَكْثَرَ : كَانَ الشَّافِعِيُّ يَخْتِمُ القُرْآنَ فِي
شَهْرِ رَمَضَانَ سِتِّيْنَ خَتْمَةً .و رَوَاهَا ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ
عَنْهُ ، فَزَادَ : كُلُّ ذَلِكَ فِي صَلاَةٍ
.

و
فيها ( 10 / 83 ) : قَالَ أَبُو بَكْرٍ بنُ زِيَادٍ النَّيْسَابُوْرِيُّ :
سَمِعْتُ الرَّبِيْعَ يَقُوْلُ : كَانَ الشَّافِعِيُّ يَخْتِمُ القُرْآنَ
فِي كُلِّ رَمَضَانَ سِتِّيْنَ خَتْمَةً ، وَ فِي كُلِّ شَهْرٍ ثَلاَثِيْنَ
خَتْمَةً
.

و
فيها ( 11 / 166 ) في ترجمة أَبُي العَبَّاسِ أَحْمَدِ بنِ عَمَّارِ بنِ
شَاذِي البَصْرِيُّ ، وَزِيْرُ المُعْتَصِمِ : وَ قِيْلَ : كَانَ ابْنُ
عَمَّارٍ يَختِمُ القُرْآنَ فِي كُلِّ ثَلاَثٍ ، ثُمَّ إِنَّهُ حَجَّ ، وَ
جَاوَرَ
.

و
فيها ( 3 / 298 ) : ذَكَرَ أَبُو عُبَيْدَةَ صَاحِبُ القِبْلَةِ ، قَالَ :
كَانَ بقي بن مخلد يَخْتِم القُرْآنَ كُلَّ لَيْلَةٍ ، فِي ثلاَثَ
عَشْرَةَ رَكْعَةً ، وَ كَانَ يُصَلِّي بِالنَّهَارِ مائَةِ رَكْعَةٍ ، وَ
يَصُوْمُ الدَّهْرَ
.

و
فيها ( 14 / 263 ) : قَالَ الحَاكِمُ : سَمِعْتُ طَاهِرَ بنَ أَحْمَدَ
الوَرَّاق يَقُوْلُ : تُوُفِّيَ أَبُو العَبَّاسِ بنُ شَادَل ، وَ كَانَ
يختمُ القُرْآنَ كُلَّ يَوْم ، وَ ذهبَ بصرُه قَبْل مَوْته بعِشْرِيْنَ
سَنَةً
.

و
فيها ( 17 / 586 ) في ترجمة شَيْخِ المَالِكِيَّة ، أَبُي الوَلِيْدِ
مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ أَحْمَدَ بنِ مِيْقُل المُرْسِيُّ : قَالَ
أَبُو عُمَرَ بنُ الحَذَّاء: مَا لَقَيْتُ أَتمَّ وَرَعاً وَ لاَ أَحْسَنَ
خُلُقاً وَ لاَ أَكْمَلَ عِلْماً مِنْهُ ، كَانَ يَخْتِمُ القُرْآنَ عَلَى
قَدَمِيْه فِي كُلِّ يَوْمٍ وَ ليلَةٍ
.





وقد
نقلت -حفظك الله - نقولاً كثيرة لقصص بعض السلف ، وكيف كانوا يختمون
القرآن الكريم ، وبعض هذه القصص - مع ثقتي بمن ذكرها من العلماء - قد لا
تقبلها عقول كثير من الناس في زمننا هذا ، إما لضعف الهمم ، أو ذهاب بركة
الوقت ، أو عدم القدرة على تصور كيفية قراءة السلف للقرآن الكريم. فقد
نقلتم قول النووي Sadو ممّن ختم أربعاً في الليل و أربعاً في النهار السيد
الجليل ابن الكاتب الصوفي رضي اللّه عنه ، و هذا أكثر ما بلغنا في اليوم و
الليلة). ونقلتم أن من السلف من ختم بين المغرب والعشاء ، ووصل إلى
الطواسين قبل الإقامة. وغيرها من القصص
.
فلعلكم
تتطرقون - حفظكم الله - إلى كيف كان السلف يفعلون ذلك ، وهل كانوا يجهرون
بالقراءة أم يسرون ؟ فإن المسلم ينزع إلى هذا الكمال في التعبد والتلاوة ،
ويجد نفسه بعيداً عن هذه القصص ، التي ربما يعدها بعض علماء التربية مما
يثبط عزائم المسلمين عن التعبد وطلب العلم ، ذكر مثل هذه النماذج المثالية
.




كلام رائع للحافظ الذهبي في تحقيق المسألة :

قال في ترجمة الإمام وكيع بن الجراح بعد أن أورد عنه :

(( الفضل بن محمد الشعراني سمعت يحيى بن أكثم يقول صحبت وكيعا في الحضر والسفر وكان يصوم الدهر ويختم القرآن كل ليلة )) .
ثم قال : (( قلت : هذه عبادة يخضع لها ولكنها من مثل إمام من الأئمة الأثرية مفضولة ؛ فقد صح نهيه عن
صوم الدهر ؛ وصح أنه نهى أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث والدين يسر
ومتابعة السنة أولى فرضي الله عن وكيع وأين مثل وكيع ؟ )) " سير أعلام
النبلاء " ( ج9/ص142
)

وقال في ترجمة أبي بكر بن عياش :

(( وقد روي من وجوه متعددة أن أبا بكر بن عياش مكث نحوا من أربعين سنة يختم القرآن في كل يوم وليلة مرة )) .
ثم قال : (( وهذه عبادة يخضع لها !! ولكن متابعة السنة أولى !! فقد صح أن النبي نهى عبدالله بن عمرو أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث , وقال لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث )) " سير أعلام النبلاء " ( 8/ 503 ) .




في
كتاب فضائل القرآن من صحيح البخاري باب : في كم يقرأ القرآن ، وقول الله
تعالى : { فَا؟قْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ } [ المزمل : 20 ] ، ذكر
البخاري - رحمه الله - حديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما -
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { اقرإ القرآن في شهر } قلتُ :
إني أجد قوة ، حتى قال : { فاقراه في سبع ، ولاتزد على ذلك }( 1
) .
وفي
رواية في صحيح مسلم قال صلى الله عليه وسلم : { فاقرأه في كل سبع ولاتزد
على ذلك ، فإن لزوجك عليك حقاً ، ولزَوْرِكَ عليك حقاً ، ولجسدك عليك حقاً
}( 2
) .

فهذا الحديث ظاهره يقتضي المنع من قراءة القرآن في أقل من سبع كما ذكر ذلك ابن كثير في فضائل القرآن( 3) .
وجاء
في أحاديث أخرى ما يدل على إقرار من قرأ في ثلاث ، ومنها ما ذكره ابن كثير
في فضائل القرآن ، وعزاه للإمام أحمد في المسند عن سعد بن المنذر الأنصاري
أنه قال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أقرأُ القرآنَ في ثلاث ؟ قال
: { نعم } قال : فكان يقرؤه حتى توفي( 4
) .
ومنها حديث عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لاتفقه في قراءة في أقل من ثلاث }(5 ) .
قال ابن كثير : ( وقد ترخّص جماعات من السلف في تلاوة القرآن في أقلّ من ذلك ، منهم أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه )(6 ) .
وذكر آثاراً تدل على أنه كان يقرأ القرآن كله في ركعة من الليل .
وكذلك تميم الداري - رضي الله عنه - وسعيد بن جبير - رحمه الله - ثبت عنهما بأسانيد صحيحة أنهم كانوا يختمون القرآن في ركعة( 7) .
وقد
ذكر النووي في التبيان أحوال السلف في ختم القرآن ، وعاداتهم في قدر ما
يختمون فيه ، ثُمَّ قال : ( والاختيار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص ، فمن
كان يظهرُ له بدقيق الفكر لطائفُ ومعارف فليقتصر على قدرٍ يحصل له به كمالُ
فهم ما يقرؤه ، وكذا من كان مشغولاً بنشر العلم أو غيره من مهمات الدين
ومصالح المسلمين العامة ، فليقتصر على قدرٍ لايحصل بسببه إخلال بما هو مرصد
له ، وإن لم يكن من هؤلاء المذكورين فليستكثر ما أمكنه من غير خروج إلى حد
الملل والهذرمة(8 ) )( 9) ا هـ
.
وقال
في شرح صحيح مسلم : ( والمختار أنه يستكثر منه ما يُمكنه الدوام عليه
ولايعتاد إلاَّ ما يغلب على ظنه الدوام عليه في حال نشاطه وغيره ، هذا إذا
لم تكن له وظائف عامة أو خاصة يتعطل بإكثار القرآن عنها ، فإن كانت له
وظيفة عامة كولاية وتعليم ونحو ذلك فليوظف لنفسه قراءة يُمكنه المحافظة
عليها مع نشاطه وغيره من غير إخلال بشيء من كمال تلك الوظيفة ، وعلى هذا
يحمل ما جاء عن السلف ، والله أعلم )( 10) ا هـ
.
قال
ابن كثير - رحمه الله - : ( وقد كره غيرُ واحد من السلف قراءة القرآن في
أقل من ثلاث ، كما هو مذهب أبي عبيد وإسحاق بن راهويه ، وغيرهما من الخلف
.
... عن معاذ بن جبل أنه كان يكره أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث(11 ) .
وقال عبد الله بن مسعود : مَن قرأ القرآن في أقل من ثلاث فهو راجز( 12) .
وفي المسند عن عبدالرحمن بن شيل مرفوعاً : { اقرؤوا القرآن ، ولاتغلوا فيه ، ولاتجفوا عنه ، ولاتأكلوا به ، ولاتستكثروا به }(13 ) .
فقوله
: { لاتغلوا فيه } أي : لاتبالغوا في تلاوته بسرعة في أقصر مدة ، فإن ذلك
ينافي التدبر غالباً ، ولهذا قابله بقوله : { ولاتجفوا عنه } أي : لاتتركوا
تلاوته )( 14) ا هـ
.
وبهذا
نعلم أن ما جاء في الآثار عن كثير من السلف أنهم كانوا يختمون في أقل من
ثلاث ليس مشروعاً ولا مستحباً ، بل هو خلاف المشروع ، ويُمكن أن يجاب عن
فعلهم هذا بأجوبة
:
منها : أنه لم يبلغهم النهي عن ذلك .
ومنها : أنهم كانوا يفهمون ويتفكرون فيما يقرؤونه مع هذه السرعة( 15) .
ومنها : أنهم لم يحملوا النهي على المنع .
ومنها : أنهم خصصوا النهي بمن ورد في حقه ، وقالوا : إن مقدار القراءة يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال ، والله أعلم( 16) .
وعلى
كُلٍّ ؛ فالذي لاينبغي الشك والامتراء فيه أن خير الهدي هدي محمد صلى الله
عليه وسلم وأنه هو القدوة والأسوة الحسنة لنا ، كما قال سبحانه : { لَقَدْ
كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو
اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا = 21 } [ الأحزاب
: 21
] .
فنحن
متعبدون باتباع سنته وهديه ، وقد قالت عائشة رضي الله عنها فيما رواه مسلم
: ولا أعلم نبي الله صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن كله في ليلة ، ولا صلى
ليلة إلى الصبح ، ولا صام شهراً كاملاً غير رمضان(17
) .

الحاشية والتعليقات

( 1) صحيح البخاري رقم [5054] ص 1002 ( ط : بيت الأفكار الدولية ) .
(2 ) صحيح مسلم ، كتاب الصيام رقم [1159] ص 448 ( ط : بيت الأفكار الدولية ) .
(3 ) فضائل القرآن لابن كثير ص 249 .
(4 ) هذا
الحديث ساقط من المسند المطبوع مع أن ابن كثير ، والهيثمي في المجمع 2/268
، عزوه إليه ، وأخرجه أيضاً أبو عبيد ص 88 في فضائل القرآن
.
والحديث قال ابن كثير عن إسناده : وهذا إسناد جيّد قوي حسن . انظر : فضائل القرآن لابن كثير ص 252 .
(5 ) سبق تخريجه قريباً بلفظ : { لايفقه القرآن من قرأه في أقل من ثلاث } .
(6 ) فضائل القرآن لابن كثير ص 256 .
(7 ) المرجع السابق ص 257 ، 258 .
(8 ) الهذرمة : - بالذال - السرعة في القراءة والكلام ، يقال : هذرم وِرْدَه أي هذّه . مختار الصحاح مادة ( هـ ذ ر م ) ص 611 .
(9 ) التبيان في آداب حملة القرآن للنووي ص 62 . وانظر : كتاب الأذكار له أيضاً ص 138 ، 139 .
(10 ) شرح صحيح مسلم للنووي 8/293 .
(11 ) أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن ص 89 ، وذكر ابن كثير أنه أثر صحيح .
(12 ) أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن ص 89 ، وذكر محقق فضائل القرآن لابن كثير بأن إسناده ضعيف . ص 308 .
(13 ) أخرجه الإمام أحمد 3/444 وقال أبو إسحاق الحويني ، محقق فضائل القرآن لابن كثير : وسنده صحيح ص 256 .
(14 ) فضائل القرآن لابن كثير باختصار وتصرف يسير ص 254 - 256 .
(15 ) انظر : المرجع السابق ص 260 .
(16 ) انظر : هدي السلف في تحزيب القرآن : لمحمد الدويش في مجلة البيان ، العدد 42 ص 51 .
(17 ) جزء
من حديث طويل أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها ، باب : جامع صلاة
الليل رقم [746] ص 293 ، 294 ( ط : بيت الأفكار الدولية

CcRr7 ; توقيع العضو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
 
Esso Mido
المدير العام

المدير العام

Esso Mido
 
 ~|| بيانات العضو ||~ 
 
 كيف كان السلف يختمون القرآن Egypt

ذكر

عدد المساهمات : 112

السٌّمعَة : 100

تاريخ التسجيل : 14/06/2012

العمر : 24

الموقع : https://nesoor-online.arabepro.com

مركز تحميل  ..::  تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
 
 
مُساهمةموضوع: رد: كيف كان السلف يختمون القرآن    كيف كان السلف يختمون القرآن Emptyالخميس يونيو 14, 2012 7:10 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور
Esso Mido ; توقيع العضو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف كان السلف يختمون القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
»  كيف تختم القرآن في رمضان
» كود HTML تصفح القرآن الكريم
» أنواع القلوب فى القرآن الكريم
» جداول ختم القرآن الكريم في رمضان
»  جمع القرآن وتدوينه من عمل الطالب عدنان الزقري
 
صفحة 1 من اصل 1

 


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NesOnline :: القسم العام :: المنتدى الاسلامي-
 كلمات دلالية كلمات دلالية
كيف كان السلف يختمون القرآن  , كيف كان السلف يختمون القرآن , كيف كان السلف يختمون القرآن كيف كان السلف يختمون القرآن , كيف كان السلف يختمون القرآن , كيف كان السلف يختمون القرآن

كيف كان السلف يختمون القرآن  , كيف كان السلف يختمون القرآن , كيف كان السلف يختمون القرآن كيف كان السلف يختمون القرآن , كيف كان السلف يختمون القرآن , كيف كان السلف يختمون القرآن

كيف كان السلف يختمون القرآن  , كيف كان السلف يختمون القرآن , كيف كان السلف يختمون القرآن كيف كان السلف يختمون القرآن , كيف كان السلف يختمون القرآن , كيف كان السلف يختمون القرآن
 Konu Linki الموضوع
 كود BBCode BBCode

 


المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد بلو سيرف ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
powir byebda3net.com